عالم سعيد بعيد





كرهت أنا ومروه علي ياسمين محمود حتى الموت بعد المقلب الذي فعلته في مها الملائكية الضئيلة وجعل مستر أمين يحولها إلى المشرفة الاجتماعية بينما أصرت ليلى أن التفاصيل التي تحكيها مها غير متناسقة نهائيا.

كانت ليلى تحب الجلوس في الصف الخلفي و أنا لا أحب إلا الصف الأول. وكان اتفاقنا أخيرا على الصف الثالث أول مساومة ناجحة لكلينا. إلى جوارنا يسرا التي لم تنفك عقدة انطوائها إلا قبل منتصف العام بقليل. أمامنا غادة التي كانت تعشق التلويح بإصبعها السبابة في وجه من تكلمه أيا كان الموضوع ودينا التي دخلت المشرفة الاجتماعية في اليوم التالي لوفاة والدتها لتسأل: "فين البنت إلي أمها أتوفت امبارح". و نيللي التي كنت أطوح ضفيرتها وأقول بصوت مسر سع: "نلي ن ل ي" فتغتاظ تسحب الضفيرة مره و تصرخ في مرة و تهددني بالشكوى للميس فما أن تلتفت حتى تفعل ليلي المثل تلتفت نيللي لي فأشير في براءة إلى ليلى فتكتم غضبها وتعود للنظر أمامها. شلة المشاكل كما كنت أسمينا أو الغجر لو أغضبوني.
في كل المؤامرات التي دبرناها كنت دائما الشريرة المشكوك في تورطها وليلى هي الملاك الذي يثقون به . شيء ما فيها كان يجعلهم يتقبلون بسماحه نفس ما يكادون يقتلونني لو فعلته أنا. كنت أقول لنفسي في تعال أنهم أصدقائها هي وكما لا أتعامل معهم إلا لأنهم أصحابها فهم يتحملونني لأجل خاطرها وكانت هي تقول لي : "أنت أصل عليك تناكه تكره الواحد في روحة".


ككل مره يتغيب فيها احد مدرسينا كنا نجد الشيخ مصطفى قد تسلم حصته احتياطيا وككل مرة يراجع بدقة ما درسناه علي يد مدرسنا الأساسي ثم يعصرنا بأسئلته في النحو يبدأ بما نعرفه ثم يدخل في أشياء أسطورية الأسماء وحين لا يجد مجيب يتحسر على ضيعة اللغة العربية الآتية لا محالة على أيدينا وأيدي أمثالنا. لسبب ما كان يجدني فتاة مثالية ربما لأني لم أكن اضحك على أي موقف كانت ياسمين تثيره في حضوره وربما لأن المرة الوحيدة التي كلمته فيها كلمته بالعربية لا العامية كنت أجيد تقليد ممثلي المسلسلات التاريخية ملت يومها علي ليلى في غفلة منه وقلت في خبث "أهيج لك الفصل؟" فابتسمت أكملت "أحرق لك دمه؟" .. رفعت يدي وانتظرت الإذن "هلا أعدت شرح هذه القاعدة يا شيخنا" ضج الفصل بالضحك بينما ظل هو يحدق في وجهي الجاد الذي لم ادعه يتأثر بضحك الفصل فسألني في شك عما لم افهمه بالتحديد فأجبته ظل يسال بالعربية وأجيب بالعربية وينهر الفصل كلما بدرت من هنا أو هناك أصوات تنم عن ضحك مكتوم حتى اقتنع أني لا اسخر منه. حين انتهت الحصة أخذت ليلى راحتها في الضحك وسألتني ياسمين في شك وهى في طريقها للخارج: " ده كان جد ولا هزار".
في يوم زود من تأنيبه لنا وتأنيبه الخفي لمدرسنا فأخذت كتاب النحو من ليلي و قررت إحراجه ظللت أفر وراءه في الفهرس بمنتهى الجدية و أظهر انهماكي ثم رفعت يدي بعد أن سال سؤالا لم نفهم بالضبط هل هو تاريخ أم جغرافيا أعطاني الكلمة منشرحا قلت :"كتاب النحو لدي تنقصه بعض الدروس" .."لا يمكن ارني إياه" أعطيته الكتاب مفتوحا علي الفهرس"لست أجد الدروس التي تسألنا فيها" فعلا صوت ياسمين من الخلف "هو أنت مستقصدنا ليه يا مستر" .. غضب كأنما جردته من زيه الأزهري "أنا هاتقصدكو ليه يا مشخصاتيه .. قومي اطلعي بره"

ظل الشيخ مصطفي لا يطيق ياسمين محمود وظلت هي لا تلقي بالا له " ما يطق.. أنا هاعملة إيه يعني" جريئة صريحة وتتمركز مع شلتها - التي أتفق المدرسون على نعتها بالفساد- في أخر الفصل ينشغلون عن الدروس المملة بالكلام عن قطط نانسي أو عيون مستر أمين . طوال خمس سنوات في هذه المدرسة كانت معي بذات الفصل تجلس في ذات المكان.كانت كل المدرسات يعرفن الفصل الذي به ابنة الممثل وبعضهن كن يلاحقن والدها في المرات التي يأتي فيها لاصطحابها ليعرفن منه شيئا أو اثنين سيعرفه المشاهدين العاديين في الحلقات القادمة.

كنت اجلس بجوار مها ومروه على قبل أن أتعرف على ليلى. اعتادت مها أن تحكى لنا أساطيرً عن نازية أمها فكنا نبكى معها ونذاكر لها ونحضر المزيد من الشطائر يوميا و في أخر النهار أعود بحكاية جديدة لأمي وجدتي. في كل مره تطلب أن نحل لها الواجب كانت مروه تتسلم الكشاكيل أولا وأتهرب أنا حين يجيء دوري . في يوم امتحان العلوم ألحت أن نحل لها الامتحان ركبت رأسي رفضا ونهيت مروه عن مطاوعتها لكنها تركت ورقتها وانهمكت في الكتابة لمها. في اليوم التالي كانت هبة من أخر صف ناحية الشباك قد أخذت مكاني في أول صف ناحية الباب. لم أسأل عن مروه أو أفكر في الأمر بعدها أبدا ولا حتى وأنا أقف في مكاني الجديد لرؤية كامل السبورة. بعد سنوات مررت من أمام متجر والدها و تذكرت ذلك اليوم. هل غضبت؟ هل تألمت؟ لماذا لم تأت على ذكر هذا اليوم بعدها

كانت سلمى لا تعير أشيائها لأحد وسعاد تفك حجابها وشعرها في حصص الموسيقى لترينا كيف يرقصون في الخليج. وفي الفسحة تطارد الأطفال المشاغبين و تنهرهم "يا سرّاق" ثم تعيد ما يخطفونه إلى أصحابه و أميرة الأعسر تغني لورده فتعزز الشبة بينهما. وشيماء بنت خالتها تحكى عن هروبهم من الكويت. وتصر مي أن شعرها الأسود الأجعد كستنائي اللون وأن عامر منيب "عليه أجمل دبة رجل في مصر" فترد أيمان مرتضي بأن عمر دياب هو الملك ثم تعود لإكمال حكاية زوجة خالها الرائقة وما فعلته يوم الزلزال وأسماء التي كسرت المنشور الزجاجي ونحن في الخامس الابتدائي وأنقذتها ريتا من بطش المدرسة حين عرضت شرائه تسجل اعتراضها على إشاعة تبديل مدرس اللغة العربية بكتابه احتجاجها بقلم التصحيح الأبيض علي مكتب المدرسين. وسارة تقيم عيد ميلادها فى الفصل فتحضر الزينه وتعلقها و توزع الهدايا على الفصل كله بدلا من أن تستقبلها.

صالحتني ميس أمنية على ليلى بعد أن أخبرتها ياسمين عن قطيعتنا التي استمرت شهرا و أعادتنا للجلوس في ذات الصف فظلت تلكز كل منا الأخرى حتى نهاية الحصة.

هاهنا ..

مساحة شخصية لا أكثر ولا أقل .. إن اعجبك ما فيها اهلا بك وإن لم يعجبك اتركها غير نادم لا تصدع راسك و رأسي رجاءاً ..